الاثنين، 30 ديسمبر، 2013

خولة القزويني




اسم الرواية:البيت الدافئ

اسم المؤلفة: خولة القزويني

سنة النشر: 2006م

 القصة : بقلم Tom swayer

 
قصة اجتماعية تنسج تصور عام للبيت السعيد المبنى على أسس إسلامية مستقاة من أخلاقيات دينـنا من خلال طرح شخصية البطلة ( ميساء ) وأسلوبها الإيماني العميق في الحفاظ على زوجها وعلاقتــها مـع الآخريــن وتصرفاتـــها المستنبطــة من تعاليم القرآن.تعاني ميساء من مشكلة مع ام زوجها بإلحاحها الدام للإنجاب و مشكلة مع زوجة حماها الأكبر التي تغار منها كثيراً و تراها ثعبان يبث سمه في أنحاء المنزل.
رأيي الشخصي:
 اعجبتني القصة لأنها تتحدث عن أهم المشاكل التي تحدث في البيوت العربية،و خصوصاً إنها ناولت قضايا المرأة المسلمة في هذا الزمان و كيفية حلها و علاجها.أكثر ما كان بارزاً في هذه الرواية هو أن الكاتبة جعلت البطلة إمرأة مثالية ناقصة من كل العيوب و أعتقد بأنها قد بالغت في ذلك قليلاً.أعجبني اسلوب هذه الكاتبة و قدرتها البلاغية في الكتابة .
أعتذر على عدم توفير رابط لقراءة الرواية،ولكني بحثت عنها كثيراً في النت و لم أجدها،أرجو ممن يستطيع توفير نسخة الكترونية من هذه الرواية مراسلتي.


اسم الرواية:عندما يفكر الرجل

اسم المؤلفة: خولة القزويني

سنة النشر: 2009م
تحميل الرواية: من هنا
القصة : بقلم خولة القزويني
يقولون رجل".. لا يعرفون سر الرجولة التي تتفجر في ومضة فكر تحرق أعواد الظلم المتناثرة في الشرق والغرب.. قطرات من الدم تصرخ في وجه الحضارة النتنة، وعندما يفكر هذا "المخلوق" يقرر حقيقة وجوده، وهدف بقائه في هذا الكون الفسيح.." رواية واقعية ومتيمزة، تنضج ألماً، على أمة تردت أحوالها، وصودرت حرية أبناءها، ولكن الديبة بثت بسطورها النور من خلال شخصية "محمد" بكل الرواية، شاب في العقد الثاني من عمره يدرس العلوم السياسية بالجامعة، يواجه تحديات مجتمعية هائلة، ويتعرض للسجن والنفي، إنها ليست قضية شاب فقط، بل قضية أمة بأكملها، هي نظرة الكاتبة التي تحدَق بعمق، في صلب قضايا يا لحظتنا المجتمعية والسياسية الشائكة منذ احتلال فلسطين، وصولاً إلى ما آلت إليه الأوضاع الراهنة هي لا تتحدث عن وطن واحد فقط، بل عن كل الأوطان، وتفكر في موقعنا كعرب في عالم متغير...
 رأيي الشخصي:
سمعت الكثير أنهم اعتقدوا و للوهلة الأولى بأن هذه الرواية رواية عشق و ذلك من العنوان،إلا أن الحقيقة بعيدة كل البعد عن ذلك،فهي توضح حياة مجاهد و معاناته طوال فترة إقامته في أرض بلده الذي طُرد منها بسبب الإحتفاظ على مبادئه و أخلاقه ،
أعجبتني الرواية كثيراً و ذلك لطرحها مواضيع شتى تتعلق بالمبادئ و القيم و كيف أن العالم بدأ يُحاربها و يحاول التخلص منها بشتى الوسائل.  
 

2 التعليقات:

تعليقاتكم دافعي للإستمرار

 
Rana Robert Blogger Template by Ipietoon Blogger Template